الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

مركز الشيخ محمد حسين العمودي للتميز في رعاية سرطان الثدي

نبذة عن وحدة التمكين الصحي والحقوق الصحية

New Page 1

 


تعريف التمكين الصحي:

التمكين لغة هو تمهيد الأسباب ، ويقوم مفهوم التمكين على امتلاك الفرد للقوة، وتعزيز القدرة على المشاركة والاختيار، والتمكين الصحي أحد آليات تعزيز الصحة والثقافة الحقوقية، ويعني برفع الوعي بتوفير المعلومة الصحيحة التي تساعد الرجل والمرأة على اتخاذ القرارات الصحية السليمة.

 

تعريف التمكين في القرآن:

وردت كلمة التمكين في القرآن الكريم في سورة يوسف أكثر من مرة، وفي سورة الكهف وغيرها، ولذلك فمصطلح التمكين هو مصطلح قرآني وليس من مصطلحات الأمم المتحدة التغريبية كما يعتقد البعض.

 

( وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاء نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَامَن نَّشَاء وَلاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِين ) “سورة يوسف ايه 56”

  

تعريف الحقوق الصحية:

هي مجموعة الحقوق الأخلاقية والقانونية المستحقة للمريض خلال فترة علاجه في أي مؤسسة صحية، وتعتبر من أهم الأخلاقيات الطبية ، وتعنى الشريعة الإسلامية بحقوق المرضى وهناك فتاوى وقواعد شرعية لكثير من الحقوق مثل حق المريض في الموافقة المستنيرة، الحق في الإذن الطبي، وحق رفض العلاج في حالات معينة، وغيرها.

 

تاريخ الحقوق الصحية في المملكة العربية السعودية:

الحقوق الصحية هي حقوق إنسانية بالدرجة الأولى ، وحسب منظمة الصحة العالمية فإن الحصول على أعلى مستوى وجودة في الصحة هو حق إنساني أساس لكل إنسان.

وينص النظام الأساس للحكم في المملكة العربية السعودية (الرقم أ/ 90 التاريخ: 27/8/1412هـ) في المادة السابعة والعشرون على أن "تكفل الدولة حق المواطن وأسرته في حالة الطوارىء والمرض والعجز والشيخوخة" وفي المادة الحادية والثلاثون "تعنى الدولة بالصحة العامة...وتوفر الرعاية الصحية لكل مواطن" هذا وقد أصدرت الإدارة العامة لحقوق وعلاقات المرضى بوزارة الصحة وثيقة حقوق المرضى في عام 2006 م .

 

الحقوق الصحية في الشريعة الإسلامية:

تراعي الشريعة الحق في الصحة وتدعمه، وينص النظام والمبني على قرار هيئة كبار العلماء رقم 119 وتاريخ 26/5/1404 هـ،  على مايلي :( يخضع توقيع الإقرارات الطبية الخاصة بالعمل الطبي أو الجراحي لموافقة المريض البالغ العاقل سواء كان ذكراً أو أنثى).

 

ما هي دواعي إنشاء وحدة التمكين الصحي والحقوق الصحية بجامعة الملك عبدالعزيز:

تكمن أهمية التمكين الصحي ومعرفة أنظمة وتشريعات وزارة الصحة في تقليص المراضات والمضاعفات وحتى الوفيات، وقد سبق ان سجلت حالات وفاة بسبب الجهل بهذه الأنظمة ولازالت تسجل حالات حتى هذه اللحظة.

أظهرت العديد من الدراسات العلمية جهل مقدمي الرعاية الصحية وجهل طلبة وطالبات الطب بالحقوق الصحية ،منها دراسة قام بها د الغانم وتم نشرها عام 2012 م 1،ودراسة  قامت بها د سلوى السبكي وفريقها عام 2014م 2.

كذلك في دراسة قمنا بها عن حقوق مرضى السرطان عام 2013م في جامعة الملك عبدالعزيز3 ، وجدنا ضعفاً في معرفة طلبة وطالبات الطب بالحقوق الصحية في مجال السرطان، وفي دراسة قمنا بها في عام 2012م4 في مستشفى جامعة الملك عبد العزيز لدراسة من يقوم بالتوقيع بالموافقة في حالات عمليات الثدي الجراحية للنساء، وجدنا أن هناك نسبة من الحالات قام فيها ولي الأمر بالتوقيع عن المريضة، مما يؤكد أن النظام لا يتم تطبيقه كما ينبغي وجهل النساء به.

 وفي دراسة حديثة قمنا بها وتم نشرها في مايو 2017م 5 ،وجدنا أن هناك ضعفاً في معرفة اشتراطات التنويم والخروج من المستشفى وحق المرأة في التوقيع دون الحاجة الى موافقة ولي الأمر خاصة في العمليات الجراحية والقيصريات،  وضعفاً في الحقوق الصحية الإنجابية وحقوق الفئات المهمشة من ذوي الإحتياجات الخاصة كفئة الصم، وكذلك حقوق مرضى الإيدز وحقوق المسنين.

 

 

ماهي أهداف التمكين الصحي والحقوق الصحية:

  1. يهدف التمكين الصحي إلى تمكين الأفراد في القطاع الصحي وكافة شرائح المجتمع وتعريفهم بالأنظمة والتشريعات التي تحمي حقوقهم الصحية، والتي تنص عليها أنظمة وزارة الصحة ويكفلها الشرع والنظام.

  2. إدراج التمكين الصحي والحقوق الصحية في مناهج الطلبة والطالبات في الكليات الصحية على مختلف تخصصاتهم.

  3.   يعنى التمكين الصحي بإلقاء الضوء على الأخلاقيات الطبية وعلاقتها بالحقوق الصحية المبنية على الضوابط الفقهية والأحكام الشرعية المنظمة لها.

  4. الإرتقاء بالخدمات الصحية وخفض المضاعفات والمراضات والوفيات الناتجة عن الجهل بالحقوق الصحية، تحقيقاً لسلامة المرضى.

  5. القيام بدراسات بحثية في مجال التمكين الصحي والحقوق الصحية والتي يفتقدها العالم العربي ودول الخليج عامة والمملكة خاصة.

  6. زيادة الوعي بالمعاهدات والإتفاقيات الدولية والتي قامت بها الدولة وفق الضوابط الشرعية، تفعيلاً للقرار السامي بالتوجيه لهيئة حقوق الإنسان والتعليم بنشر الثقافة الحقوقية ، والإتفاقات الدولية .

  7. عقد شراكات مع الجهات الفاعلة في مجال التعليم والتدريب الطبي ، وصحة المرأة وسلامة المرضى.

  8. تحقيق المسؤولية المجتمعية من خلال رفع ثقافة المجتمع الحقوقية.

 

 

من هي الشريحة المستهدفة ؟

  • تعني هذه الوحدة بالإرتقاء بوعي الممارسين الصحيين في جميع القطاعات ذات العلاقة، من أطباء وطاقم تمريض والقابلات، والفنيين في المختبرات، والإداريين والعاملين في مكاتب التنويم وكل من له علاقة بمنظومة العلاج الخاصة بالمريض.

  • تعريف المرضى بحقوقهم التي يجهلها كثيرون منهم، وكذا تعريف العائلة وكل من له علاقة بالمريض بهذه الحقوق.

  • نشر هذه الثقافة الحقوقية بين أفراد المجتمع بكافة شرائحه، تنفيذاً للقرار السامي 33322 في 21/7/1438 الموافق .

 

 

 

ماهي أنواع الحقوق الصحية:

  • حق الجنين في الإسلام

  • حقوق الطفل

  • حقوق اليافعين

  • الحقوق الصحية الإنجابية

  • حقوق مرضى السرطان

  • حقوق ذوي الإحتياجات الخاصة

  • حقوق مرضى الفشل الكلوي

  • حقوق متلازمة نقص المناعة المكتسبة ( الإيدز)

  • حقوق كبار السن

  • حقوق مرضى النفسية

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 9/13/2017 11:11:46 AM