تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : مقال في مجلة دورية 
عنوان الوثيقة :
استخدام دورة حياة السلعة في تحديد استراتيجية التطوير والترويج لشركات المنظفات الكيماوية في الأردن(دراسة ميدانية)
Utilization of Product Life Cycle in Determination of the Development and Promotion Strategy for the Chemical Detergents Companies in Jordan: Field study
 
الموضوع : إدارة الأعمال 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تهدف هذه الدراسة إلى إثبات وجود دورة حياة السلعة ، والتعرف على الواقع التطبيقي لمفهوم دورة حياة السلعة، وعلى مدى الاستفادة من هذا المفهوم في تحديد كل من استراتيجية التطوير السلعي والترويج، وعلى مدى الاختلاف في الاستراتيجيتين السابقتين عبر مراحل دورة حياة السلعة في شركات المنظفات الكيماوية في الأردن. واعتمدت هذه الدراسة على بيانات أولية تم الحصول عليها من خلال توزيع استبانة على مدراء التسويق والمبيعات المسؤولين عن تسويق الماركات التجارية من شامبو الشعر في شركات المنظفات الكيماوية في الأردن. وتوصلت الدراسة إلى أن الماركات التجارية من شامبو الشعر تمر بمراحل متسلسلة خلال حياتها السوقية وهي مراحل التقديم، والنمو، والنضج، والانحدار. ويختلف معدل نمو مبيعات وأرباح هذه الماركات من مرحلة إلى اخرى خلال حياتها السوقية، وأن الشكل التقليدي لمنحنى دورة حياة السلعة يظهر بشكل واضح لمعظم الماركات التجارية، في حين تأخذ بعض الماركات التجارية أشكالا أخرى هي : النضج المستقر، والدورة ونصف والدورة ، والانحدار السريع، وأن شركات المنظفات الكيماوية في الأردن تستخدم مفهوم دورة حياة السلعة في وضع كل من استراتيجية التطوير السلعي والترويج، فلكل مرحلة من مراحل دورة حياة الماركة التجارية استراتيجية تسويقية مناسبة لها. 
ردمد : 1319-0997 
اسم الدورية : مجلة الاقتصاد والادارة 
المجلد : 16 
العدد : 1 
سنة النشر : 1423 هـ
2002 م
 
نوع المقالة : مقالة علمية 
تاريخ الاضافة على الموقع : Sunday, October 11, 2009 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
واثق شاكر رامزWATHEK SHAKER RAMIZ AND KHLEEF AHMED Al- KHAWALDEHباحث  
خليف أحمد الخوالدة KHLEEF AHMED Al-KHAWALDEHباحث  

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 21803.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث