تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : مقال في مؤتمر 
عنوان الوثيقة :
المؤتمر الوطني الاول للجودة
First National Conference on Quality
 
الموضوع : منهجية استراتيجية لإدارة الجودة 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تعتبر الادارة هي العامل المحدد لتحقيق نجاح الشركات على كافة انواعها سواء كانت اقتصاديه او خدميه او صناعيه او من انواع الاشخاص او الاموال , فالادارة اصبحت تهتم بالنظرة الشمولية و المشاركة على كافة المستويات التنظيميه بدلا من الاعتماد على خبرة المنظمة او خارجها محددين لهم القرار و معيار الحكم فيما يحدث من مواقف ادارية داخل المنظمة او خارجها كما ساهم ظهور علم الادارة و نظرياتها المتطورة في ظل المنافسه و التغير التكنولوجي و المؤسسة بتقديم تطبيقات ادارية متقدمه لها قواعد و اسس علميه و تطبيقية تسترد بها المشروعات لحل مشكلاتها التنظيميه بشكل فاعل و بنظم عالميه قياسية تساهم في التاكيد الفاعليه الادارية بين عناصر المشروع و القوى البيئة المحيطه بها .كما ان تزايد تحرير التجاره و فتح الحدود فالشركات العالميه تعمل على تحقيق السبق في الاستجابة لطلبات العملاء بشرط توافق السعر مع الجودة و هذا ما جعل امنضمات الاعمال المعاصره تحاول الاستفادة من المزايا التنافسيه التي تمتلكها و تبحث عنها لدعمها فهي بلا شك تبحث عن الطريق الذي تستطيع ان توجد به قيم ذات جودة لمنتجاتها او خدماتها. و لقد توصل خبراء الجودة في الربع الاخير من القرن الماضي على ان النجاح في الاسواق يعتمد اساسا على درجة اداء نظام الجودة و مدى توافقه مع الاحتياجات و رغبات العملاء بالاضافة للاستمرارية التطوير و التحديث الهيكلي و التقني فالجودة بكل ما تحتويه من عناصر تتحقق الريادة للسوق المحلي و التاهيل بصورة قوية للتصدير , ان هذا التحول و التطور في مفهوم الجودة من الرؤية الداخليه للمنظمة و الخارجيه للمجتمع وصولا لعالميه الجودة باعتبارها مدخل للثقه بالمنتجات و الخدمات التي تقدمها فيتحول مفهوم الجودة من المدخل التقليدي للفحص و الرقابه و التاكيد الى فلسفه ادارية فكية اشمل و اوسع تقوم على هدف التحسين المستمر للعمل و تقويم خطواتهمراحلة و تخفيض التكاليف . ان بروز منهجيه (ادارة الجودة الاستاراتيجيه ) يعتمد على فكر العالم ما بعد الصناعه حيث تلعب فيه التقنيه و المعلومات دورا هاما في توجيه القرارات الادارية و التسويقيه و الانتاجيه نحو منعطف جديد يعتمد على الابتكار و التطوير المتميز لما يقدم العميل , فالجودة لم تعد تلعب عنصرى بارزآ في المنافسه السوقيه على اعتبار انهالا مطلب وجب تواجده كما ان التغير الجديد لفكر الجودة يوجب على منظمات الاعمال الاهتمام ببناء تقافه الجودة فيها حيث تتشابك مع عدد من المحاور الرئيسية و اولها الادارية على اعتبار انها مطلب اساسي لكل مشروع تبداء بالاهداف و رسم الخطط الاستراتيجيه و توفير التكامل التنظيمي و الاتصالات على كافة المستويات الادارية و القياديه اما المحور الثاني يمثل في العاملين باعتبارهم القوة المحركه للانشطة و العمليات المختلفه فالجودة تركز على الادوار السلوكيه للمشاركة في القرارات و فرق العمل التي تساهم في خلق مناخ بيئي يشعل الحماس و يساعد على الابتكار و ينمى الاحساس بالمسؤولية فالعاملين هم خط المواجهه الاول مع العملاء و يقوم المحور الثالث على تبني نظم قياس الجودة و لتحسين اداء العمل و البيئة و تطويرة و خفض التكاليف فهي تعتبر احد العناصر المكمله للادارة الجودة فيما تقدمه و المحور الاخير تحقيق رغبات و طلبات العملاء باعتباره تتويجا لمجهودات الجودة جميعها من خلال التعرف على التوقعات و التغيرات في الاذواف و الحاجات بالتعاون مع ادارة التطوير . 
اسم المؤتمر : المؤتمر الوطني الاول للجودة 
الفترة : من : 26/03/1425 هـ - إلى : 29/03/1425 هـ
من : 15/05/2004 م - إلى : 15/05/2004 م
 
سنة النشر : 1425 هـ
2004 م
 
عدد الصفحات : 20 
نوع المقالة : مقالة علمية 
مكان الانعقاد : الرياض 
الجهة المنظمة : الهيئة العربية السعوديه للمواصفات و المقاييس و اللجنة الوطنية للجودة 
تاريخ الاضافة على الموقع : Saturday, March 13, 2010 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
هاني العمريAlamri, Hani باحثدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 25935.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث