تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
تأثير نوافذ العرض على السلوك الشرائي للسيدات في مدينة جدة باستخدام نظرية S-O-R
The Effect Of Show Windows On Female Consumers Shopping Behavior In Jeddah Using S-O-R Framework
 
الموضوع : كلية الاقتصاد المنزلي 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هذا البحث إلى التعرف على تأثير نوافذ العرض الخاصة بمتاجر الأزياء على سلوك السيدات الشرائي في مدينة جدة، باستخدام نموذج "المُثير-الاستِجَابة" (S-O-R) النابع من نظرية تحفيز الاستجابة السلوكية، وهي نظرية تبحث في معرفة أثر المحفزات المحيطة بالأفراد في البيئة (Stimuli) وما ينتج عنها من استجابات (Organism) تؤدي إلى ردود أفعال (Response)، وذلك من خلال إيجاد طبيعة العلاقة بين نوافذ العرض(S) وعوامل الاستجابة الداخلية للمتخصصات والمُستهلكات ((O المتمثلة في: (الصورة الذهنية/عامل السعادة)، والربط بين عوامل الاستجابة الداخلية ((O والسلوك الشرائي للسيدات ((R، وتحديد تصاميم نوافذ العرض التي تساهم في التأثير الإيجابي على السلوك الشرائي للسيدات، ولتحقيق أهداف البحث اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي، من خلال طرح استبانة (تأثير نوافذ العرض على السلوك الشرائي) موجهة للسيدات ترتكز على الافتراضات النظرية لنموذج "المُثير-الاستجَابة" (S-O-R)، اشتملت عينة البحث الكلية على عدد (170) فرداً قسمت إلى عدد (20) من المتخصصات وعدد (150) من المستهلكات، وأوضحت نتائج البحث عند تطبيق الاستبانة على (المتخصصات- المستهلكات) التأثير الإيجابي لنوافذ العرض على السلوك الشرائي، والعلاقة الإيجابية بين نوافذ العرض وبين رد الفعل (السلوك الشرائي)، إضافة إلى العلاقة الإيجابية بين نوافذ العرض وبين عوامل الاستجابة الداخلية المتمثلة في:(الصورة الذهنية / عامل السعادة)، والعلاقة الإيجابية بين عوامل الاستجابة الداخلية المتمثلة في:(الصورة الذهنية / عامل السعادة) وبين السلوك الشرائي للسيدات عينة البحث، و أثبت البحث صحة الفروض الإحصائية حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين الأربعة تصميمات لنوافذ العرض وفقاً لآراء المتخصصات عند مستوى دلالة (0,01) لصالح التصميم الثالث، و وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين الأربعة تصميمات لنوافذ العرض وفقاً لآراء المستهلكات عند مستوى دلالة (0,01) لصالح التصميم الثالث أيضاً، ووفقاً للاستنتاجات التحليلية يقترح هذا البحث الاقتراحات التالية التي يمكن اتخاذها كمراجع عندما تقوم المتاجر المحلية بإعداد نوافذ عرض خاصة بأزياء السيدات: استخدام نماذج العرض الكاملة التي تمثل تفاصيل الجسم البشري ولونه كونها تثير انطباعاً يسهل للمستهلك تخيل القطعة كما تبدو عند ارتدائها، استخدام مجموعة لونية متكاملة بشكل متباين مع الخلفية الأساسية لنافذة العرض، استخدام الإضاءة البيضاء المسلطة على المنتجات بشكل مباشر، استخدام أكثر من خامة في نافذة العرض، دمج أكثر من عنصر في نافذة العرض على مستوى واحد، مع مراعاة الربط بين هذه العناصر من خلال الألوان والخامات وتوزيع نماذج العرض والدعائم وفق التدرج البسيط. وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم عدة توصيات، ومنها: تطوير وتحديث المناهج التي تـُدرس لطالبات تخصص الملابس والنسيج من خلال مادتي تسويق الملابس والإعلان، وذلك عن طريق الدمج بين الأسلوب النظري المتبع والتركيز على إعداد نوافذ العرض الخاصة بمتاجر الأزياء، ليتم دراستها بشكل مكثف و موسع للحصول على مخرجات و كوادر مصقولة و معدة بطريقة علمية صحيحة قادرة على المنافسة في سوق العمل، توجيه متاجر الأزياء المحلية إلى أهمية فهم سلوك الفئة المستهدفة التي يتم تقديم الخدمة أو السلعة لها لإثراء تصاميم هذه النوافذ والوصول إلى الكفاءة المطلوبة في إعدادها لتحسين الاقتصاد وزيادة القبول الشرائي، تشجيع إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث باستخدام نموذج "المثير-الاستجابة" S-O-R والتي تتناول جماليات تصميم نوافذ العرض وعلاقتها بمتغيرات دراسية أخرى تابعة لهذا النموذج. الكلمات المفتاحية: سلوك المستهلك، نوافذ العرض، نموذج المثير والاستجابة، الصورة الذهنية، عامل السعادة. 
المشرف : د.أمال عبدالقادر باصفار 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1440 هـ
2018 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Tuesday, December 11, 2018 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
ماريا عماد بشاوريBashawri, Maria Emadباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 43855.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث