تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
المؤثرون على إنستجرام ودورهم في تعزيز السلوك الشرائي لدى الشباب السعودي: تأثير اتجاهات المستهلكين كمتغير وسيط
Influencers on Instagram and Their Role in Enhancing Purchasing Behavior Among Saudi Youth: The Mediation Effect of Consumer Trends as an Intermediate Variable
 
الموضوع : كلية الاتصال والإعلام 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الرسائل الإلكترونية للمؤثرين على موقع إنستجرام في تعزيز السلوك الشرائي لدى الشباب السعودي، مع اعتبار تأثير اتجاهات المستهلكين متغيرًا وسيطًا. ولتحقيق هذا الهدف وظفت الدراسة نظرية احتمالية التفكير لتحليل الرسائل الصادرة من المؤثرين و نظرية الفعل المبرر وذلك لقياس اتجاهات المستهلكين. اتبعت الدراسة المنهج المزيج على مرحلتين تمثلت المرحلة الأولى في جمع البيانات الكمية باستخدام الاستبانة على عينة قوامها (٤٠٠) مفردة، تلت هذه المرحلة جمع البيانات النوعية من خلال تحليل مضمون (٤) حسابات لمؤثرين عبر موقع الإنستجرام في مختلف الإهتمامات وقد تم اختيارهم بناء على دراسة استطلاعية، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج في محورين رئيسين: أولاً: اتجاهات المبحوثين نحو المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي واهتمام عينة الدراسة بمصداقية المؤثرين وأن المؤثر يتصف بالموضوعية أثناء عرض رسالته التسويقية. كما توصلت نتائج الدراسة إلى أهمية عنصر الجاذبية لدى المؤثرين واهتمام المؤثرين بإبرازها، واتفقت عينة الدراسة على أهمية تطابق المحتوى التسويقي الذي يقدمه المؤثر في المحتوى الذي اشتهر به، كما اتفقت عينة الدراسة على أهمية وكيفية نقل المعنى وهي الأساليب الإقناعية التي يستخدمها المؤثر في رسائله التسويقية. ثانيًا: تأثير اتجاهات الشباب السعودي كونها متغيرًا وسيطًا في تعزيز السلوك الشرائي كما توصلت نتائج الدراسة إلى مدى قوة عنصر المصداقية والتطابق مع المنتج لدى المؤثرين في التأثير في اتجاهات الشباب السعودي وتعزيز سلوكهم الشرائي نحو الخدمات والمنتجات إذ تبين أن تعرض عينة الدراسة لرسائل المؤثر الذي لديه أمانة، يشجعهم على شراء المنتج الذي يتحدث عنه وأن التعرض لرسائل المؤثر الذي لديه مصداقية يزيد من رغبتهم في اقتناء المنتج الذي يتحدث عنه. كما أظهرت الدراسة أن التعرض لرسائل المؤثر الذي يتوافر لديه خلفية معرفية قوية بالمنتج يجعل لدى العينة حماسًا لشراء المنتج. وأن تعرض الشباب السعودي لرسائل المؤثر، الذي يتحدث عن المنتجات الأقرب لتخصصه، يجعلهم يفكرون دائمًا في شراء المنتج. 
المشرف : د. خلود عبدلله ملياني 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1444 هـ
2022 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Monday, February 27, 2023 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
سارا شارع البقميAlbogami, Sara Shareaباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 49027.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث