تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
تقييم برامج تطوير مهارات تقييم الطلاب المدمجة بكلية الطب على تحسين ممارسات التقييم.
EVALUATION OF COMPACT FACULTY DEVELOPMENT PACKAGES IN ENHANCING ASSESSMENT SKILLS WITHIN MEDICAL SCHOOL
 
الموضوع : كلية الطب 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : الاهداف: يهدف البحث الى معرفة دور طريقة التعليم المجمعة والمتقطعة في نقل المهارات التعليمية المكتسبة لأعضاء هيئة التدريس الى الممارسة الواقعية منهج البحث: استخدمت الدراسة طريقة دراسة نوعية وكمية لقياس كفاءه برنامج مجمع وآخر متقطع.(عدد+35) وقد اختير اطار مفاهيمي مستنبط من النموذج المسمىCIPP وهو نوع من النماذج المشهورة في تقييم البرامج. النتائج: ان التقييم التجريبي المنظم لم يؤده 62.5% من أعضاء مجموعة البرتامج المجمع مقابل 87.5% من أعضاء مجموعة البرنامج المتقطع قاموا به. وقد أجري جميع أعضاء مجموعة البرنامج المجمع التحاليل الفنية لاختباراتهم لكن 62.5 % فقط من أعضاء مجموعة البرنامج المتقطع قاموا بتنفيذها. وقد كانت الاستجابة لهذه التحاليل مناسبة بنسبة 75 ٪ لمجموعة البرنامج المجمع و 37.5 ٪ لمجموعة البرنامج المتقطع . أخيرا ، معدل نجاح الطلبة في المواد التي أشرف عليها أعضاء مجموعة البرنامج المتقطع كان اعلي بالمقارنة مع نجاح طلبة أعضاء مجموعة البرتامج المجمع ولكن وعلي الرغم من ذلك ، فقد كان مستوى رضا الطلاب عن المواد التي اشرف عليها أعضاء هيئه التدريس في مجموعة البرتامج المجمع اعلي من رضاهم عن المواد الي أشرفت عليها مجموعة البرنامج المتقطع. الخلاصة: خلصت نتائج الدراسة إلى ان برامج التعليم المجمعة أظهرت نتائج أفضل ؛ ومع ذلك ، فان المهارات المعقدة تكون اكثر فاعلية بالاستناد إلى طريقة التعلم المتباعدة مقارنة بالمجمعة 
المشرف : د. رضا جمجوم 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1440 هـ
2019 م
 
المشرف المشارك : أ.د. أميمية حامد 
تاريخ الاضافة على الموقع : Tuesday, February 26, 2019 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
رانيا غازي أحمدAhmad, Rani Ghaziباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 43985.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث