الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

مركز الشيخ محمد حسين العمودي للتميز في رعاية سرطان الثدي

أسئلة و أجوبة متكررة

Untitled 1
 

 

 

 

س1/ ما الفرق بين كرسي الشيخ محمد حسين العمودي لسرطان الثدي و مركز الشيخ محمد حسين العمودي للتميز في رعاية سرطان الثدي ؟
من التساؤلات التي أثيرت مؤخراً ما هو الفرق بين كرسي الشيخ محمد حسين العمودي لأبحاث سرطان الثدي و مركز الشيخ محمد حسين العمودي للتميز في رعاية سرطان الثدي ، فقد يختلط إسم الكرسي والمركز على الكثيرين وذلك بسبب الوحدة بينهم في أشياء كثيرة منها دعمهما من قبل جهة واحدة وهي الشيخ محمد حسين العمودي ، وكلاهما يمتلك نفس الرسالة و الرؤية والأهداف.
ولكنها مختلفة من حيث آلية العمل فالكرسي العلمي يهتم بالأبحاث و المركز يشكل مجموعة من الخدمات ابتداء من نشر ثقافة الفحص المبكر و انتهاء بمجموعة من الخدمات الطبية المتكاملة و التي تحتاجها مريضة سرطان الثدي من كشف ودعم نفسي و استشارات متخصصة.
ومن هذا المنطلق نستطيع تعريف الكرسي العلمي أنه عبارة عن منحة تبرع بها المستثمر مع الله رجل الأعمال الفاضل الشيخ محمد حسين العمودي لتمويل برنامج أبحاث سرطان الثدي ، والذي بدأ من نوفمبر عام 2008م و يحمل رسالة محددة وهي نشر ثقافة الفحص المبكر من أجل الوصول إلى عالم خالي من سرطان الثدي.
أما مركز الشيخ محمد حسين العمودي للتميز في رعاية سرطان الثدي فهو مركز تم تأسيسه عام 2009م وتبرع بتكلفة إنشاء المركز الشيخ محمد حسين العمودي ، وتشمل خدمات المركز إقامة وحدة فحص مبكر بأحدث التجهيزات الحديثة و المتعارف عليها عالميا وعقد شراكات بحثية مع جهات عالمية متخصصة من جنيف والولايات المتحدة الأمريكية .
ويحتوي المركز على عيادة استشارية خاصة بسرطان الثدي وعيادة متخصصة بتورم الذراع ويقوم المركز الآن من خلال الكرسي العلمي الذي سيتطور إلى مركز التميز بوضع استراتيجية متخصصة لنشر ثقافة الفحص المبكر بين المختصين والعاملين في القطاع الصحي ويتوقع أن يكتمل المشروع هذا العام ليخدم المنطقة و ليصبح مركزاً متخصصاً و مرجعية في هذا المجال.

س2/ ماهو الهدف من طباعة كتاب عن سرطان الثدي بلغة الإشارة ؟
حتى تعم الفائدة و التوعية جميع فئات المجتمع دون أن تقتصر على فئة دون أخرى و يهدف الكتاب إلى طرح معلومات أساسية تهم كل امرأة ومنهن اللواتي يتحدثن بلغة الإشارة للإرتقاء بمستوى الوعي الصحي بحيث يصل إلى كل شرائح المجتمع و لأن هذه الفئة من السيدات لم تأخذ حقوقها الصحية و أبسطها حقها في الحصول على المعلومة الطبية التي تساعدها على الإكتشاف المبكر.
فهذا الجهد عبارة عن حقوق إنسانية و طبية وإجتماعية نحو هذه الفئة المهمشة .

س3/ ما هي الصلة بين الإصابة بسرطان الثدي وفئة الصم والبكم ؟
لأن هذه الفئة المهمشة من الصم والبكم هي عرضة مثلها مثل غيرها من النساء للإصابة بسرطان الثدي و لأنهن منا ومثلنا.

 

 
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 1/26/2014 12:10:07 PM